إعطاء الانطلاقة الفعلية للمنتدى البرلماني “إفريقيا ـ أمريكا اللاتينية والكراييب”

المغرب العربي بريس
أخبار وطنية
المغرب العربي بريس13 فبراير 2020آخر تحديث : الأربعاء 12 فبراير 2020 - 7:14 مساءً
إعطاء الانطلاقة الفعلية للمنتدى البرلماني “إفريقيا ـ أمريكا اللاتينية والكراييب”

المغرب العربي بريس

عقد رئيسا مجلسي البرلمان المغربي، السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب والسيد حكيم بن شماش رئيس مجلس المستشارين، يومه الأربعاء 12 فبراير 2020 بمقر البرلمان بالرباط، لقاء مع رئيس برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب السيد Jorge Esteban Pizarro Soto .

وشكل هذا اللقاء، مناسبة عبر خلالها الجانبان، عن الدينامية المتميزة التي تعرفها علاقات التعاون والصداقة القائمة بين البرلمان المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب، وسبل استثمار ما تمت مراكمته من مكتسبات في مسار هذه العلاقات، وتوطيدها بما يخدم مصالح شعوب المنطقتين.

وفي هذا الاطار، ثمن الجانبان مبادرة تأسيس منتدى برلماني يضم برلمانات دول إفريقيا وأمريكا اللاتينية والكراييب، كفضاء للعمل المشترك، وآلية للحوار السياسي البرلماني وإغناء النقاش والتشاور البرلماني الإفريقي الأمريكو لاتيني حول القضايا الاستراتيجية ذات الأولوية، مع ما تعنيه من تأسيس لدبلوماسية برلمانية تمكن من استكشاف سبل وإمكانيات الاندماج الجهوي وتعزيز التعاون جنوب ـ جنوب، وفق منظور استراتيجي تنموي تشاركي وتكاملي وتضامني، يرتكز على تمتين نسيج المصالح الاقتصادية والتجارية والروابط الإنسانية بين المنطقتين الإفريقية وأمريكا اللاتيني والكراييب.

كما اعتبر الجانبان أن هذا الاجتماع، يجسد انخراطهما الفعلي الكامل في تفعيل مضامين الإعلان التأسيسـي للمنتدى الذي أسند لرئيســي البرلمان المغربي بتنسيق مع رئاسة “البرلاتينو”، مهمة مباشرة التشاور والتواصل مع مختلف البرلمانات الجهوية من أجل الهيكلة النهائية لهذه المبادرة، والعمل على تحويلها إلى واقع سياسي على أساس بنية تنظيمية مرنة، اعتبارا لأهميتها في الترافع عن القضايا المشتركة، ومجابهة التحديات المطروحة، وإسماع صوت شعوب المنطقتين في مختلف المحافل الدولية.

واتفق الطرفان في هذا الصدد، على تنظيم تظاهرتين نوعيتين، الأولى في شهر يوليوز القادم من السنة الجارية تروم احتضان ندوة خاصة برؤساء البرلمانات الجهوية والقارية في المنطقتين، والثانية في شهر شتنبر من نفس السنة، وتهم تنظيم ندوة دولية للتداول في القضايا المشتركة، وتكون بمثابة الانطلاقة الفعلية للمنتدى البرلماني إفريقيا ـ أمريكا اللاتينية والكراييب (أفرولات).

وتجدر الإشارة إلى أن التوقيع على الإعلان التأسيس لهذا المنتدى، تم بحضور رؤساء كل المنظمات والاتحادات البرلمانية بإفريقيا وأمريكا اللاتينية والكراييب بتاريخ فاتح نونبر من السنة الماضية، وذلك على هامش الندوة الدولية التي نظمها مجلس المستشارين ورابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” حول “البرلمانات ورهانات الأمن الغذائي في إفريقيا والعالم العربي” في الفترة الممتدة من 30 أكتوبر إلى فاتح نونبر2019.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!