إمرأة بألف رجل ( نبيلة منيب )الحزب الإشتراكي الموحد يفتخر بزعيمته و يقدر الكفاءات النسائية

المغرب العربي بريس
سياسة
المغرب العربي بريس5 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر
إمرأة بألف رجل ( نبيلة منيب )الحزب الإشتراكي الموحد يفتخر بزعيمته و يقدر الكفاءات النسائية

المغرب العربي بريس

يوسف بولمان

السيدة المناضلة ، الدكتورة نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الإشتراكي الموحد بالمغرب ، منذ 16 يناير2012 ، عرفت بنضالها و دفاعها عن الطبقة الهشة ( البروليتاريا)، نبيلة منيب المرآة الحديدية القوية ، ذات مواقف والآراء السياسة شجاعة و جريئة ، أول امرأة تتولى منصب الزعامة الحزبية بالمغرب، تترأس حزبا سياسيا يساريا بالمشهد الحزبي .

فقد دعت في 2011 رفقة حزبها مقاطعة استفتاء الدستور ، و قادت حملة التصويت ضده ، حيث وجهت له انتقادات لادغة ، لأنه غير ديمقراطي ، و لا يضمن مبدأ الفصل بين السلط ، و يجمع السلط في يد سيادية واحدة ، و ما زالت تدعو الى إقرار دستور جديد للبلاد ، ينص على ملكية برلمانية ، يحول الشعب المغربي من ( رعايا إلى مواطنين) ، كما لم يعجب ( سيدة اليسار بالمغرب ) الإصلاحات الدستورية التى تمت تحت وطأة احتجاجات حركة 20 فبراير و موجة (الربيع العربي ) .

وانتقدت بشدة سنة 2013 العفو الذي شمل مغتصب الأطفال ، وترى قرار العفو على المعتدي (دنييل) انتهاكا و إهانة لكرامة المغرب و المغاربة ، ويجب التراجع عنه .

أثناء الأزمة المغربية السويدية التى عرفت اعتراف دولة السويد بالجمهورية الصحراوية الوهمية (البوليزاريو) في نونبر 2015 ، و من أجل إيجاد حل لنزاع ،و إقناع الحكومة السويدية بمغربية الصحراء ، ترأست نبيلة منيب وفدا ديبلوماسيا رفيع المستوى في ستوكهولم ، تشكل من أحزاب يسارية ، و في يناير 2016 أعلنت حكومة السويد أنها تخلت عن مخطط الدعم و الإعتراف بجمهورية صحروية المستقلة في الجنوب المغربي .

للمرة الثانية على التوالي مند 2011، يقود حزب العدالة و التنمية (الإسلامي ) حكومة الأغلبية ، فكثيرا ما انتقدت نبيلة منيب الإسلاميين و بشدة ، بل رفضت لقاء زعيم حزب العدالة و التنمية عبد الإله بنكيران ، أنداك ، و الذي كان المكلف بتشكيل الحكومة ، بررت موقفها قائلة (هذا اللقاء لا معنى له، في ظل وجود قناعة مسبقة بعدم المشاركة في حكومة الإسلاميين)، ففي نظرها لا يستند هذا الحزب سوى على نسبة زهيدة من إرادة الشعب ، لا تتجاوز10 % .

(ليس ثمت ود مفقود) كما يقول المثل ، فهي لا تفوت الفرصة لتقول إن الوضع (مافوق الحكومي) هو ما يخلق مناخا استفحلت فيه مافيا راكمت الثروات الهائلة ، بفضل سياسة الإحتكار و الريع، هي وجهة نظر تتشارك فيها أيضا مع الإعلامي و القيادي في حزب العدالة و التنمية عبد العالي حامي الدين ، و بأن (المؤسسة الملكية المغربية في شكلها الحالي تعيق الديمقراطية و التنمية ) ولم يمضي التصريح يسيرا على صاحبة .

و في ظل عدم توافقها و اختلافها مع زعيم أقوى حزب يساري بالمغرب ، إدريس لشكر الأمين العام للإتحاد الإشتراكي ، بل تنتقد وصوله إلى قبة الحزب ، و ترى استحالة التحالف مع حزب الوردة في ظل وجود هذه القيادة ، و اعتبرته من مخلفات النكسة و الفراغ الذي عرفته أحزاب اليسار بالمغرب .

لطالما دعت صارخة في عدة مناسبات إلى إعادة جمع شتات و توحيد قواعد اليسار ، ليس اليسار فقط ، بل كل النشطاء و الفاعلين سواء حقوقيون أو نقابيون أو مثقفون أو حركات نسائية .

كثيرا ما يتغنى بها زملائها السياسيون سواء في فدرالية اليسار الديمقراطي أو حزب الإتحاد الإشتراكي الموحد لمواقفها الجريئة و الواضحة ، خصوصا موقفها الحاد من الدستور ، ودفاعها عن إقرار و إرساء (ملكية برلمانية ) و استقلالية القضاء .

يعيش المغرب في الأونة الأخيرة كثيرا من الجدل السياسي و الغليان الإجتماعي ، بل هناك من يتحدث عن انتخابات مبكرة و سابقة لأوانها ، تقول الزعيمة اليسار الأولى بالمغرب في هذا الصدد، أنها لن تكرر خطأ الزعيم اليساري المخضرم عبد الحمان اليوسفي ، الذي دخل الحكم على أساس التداول لسلطة بالإنتخاب ، بوصاية ملكية ، وأنها عازمة على عدم الإنخراط في الحكم ، دون مبدأ الفصل بين السلط ، وعلى النظام أن يعي إكراهات و ضرورة المحافظة على الأمن و الإستقرار و السلم الإجتماعي بتجرية ديمقراطية .

نبيلة منيب تمثل نموذجا سياسيا يحتدى به لا محالة ، لها رصيد لا يناقش من النزاهة و الشفافية و تعلم علم اليقين بخبايا السياسة في المغرب ، حيث لوبيات الفساد و الإختلاس يمثلون الدولة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!