الأولياء.. أموات يسفيدون داخل قبورهم وأحياء يتمرمدون في أوكارهم.

المغرب العربي بريس
مجتمع
المغرب العربي بريس29 يوليو 2020آخر تحديث : منذ شهرين
الأولياء.. أموات يسفيدون داخل قبورهم وأحياء يتمرمدون في أوكارهم.

مصطفى مجبر

تتردد الأقوال وتختلف الثقافات وتستوطن المعتقدات داخل العقول، خصوصا العقول التي تؤمن بالسحر والشرك …وكما هو معروف عن كون المغرب نافذة كبيرة تطل على العديد من الأضرحة والزوايا في مختلف أطرافه، إذ صرح وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية سابقا أن وزارته تنفق حوالي 14.6 مليار سنتيم على الأضرحة والزوايا بغرض صيانتها وتعقيمها وإعادة جس الروح فيها، وحسب ما قاله الوزير فإن المغرب يتوفر على ما مجموعه 5038 ضريحا و 1496 زاوية ، تستقطب الناس للتعبد ونشر شعائر مختلفة كالتثقيف و الزواج والتبريك وشفاء الأمراض و السقوم وغير ذلك من الأمور الشركية التي لا تصنف ضمن المعتقدات الدينية، فكيف يمكن محاربة هذا الجهل الذي يتربص بأفكار وإديولوجية المغاربة في ظل حماية الوزارة على هذا القطاع؟

122BB3C6 8E77 4B6B 993A F3E35887D87C - المغرب العربي بريس

ولما لا توزع ثروات الأضرحة على الفقراء واليتامى والأرامل وذوي الإحتياجات الخاصة والمدارس، عوض أن تمنح لهذا القطاع بالخصوص ومن أجل الترميم؟ أليس من الصواب أن نرمم واقعنا عوض ترميم هذا المجال الذي لا فائدة منه؟

94CBBBA3 373D 4A00 B55C 950E4DDB5404 - المغرب العربي بريس

أكيد السؤال يجيب على نفسه، هذا حال خصوصيات الدولة العميقة وسيادتها للمواقف السياسية والدينية  فعوض تعليم العقول وإخراج الشرك من قلوب الناس وزرع الثقة والحب والدين المثالي في قلوبهم ومحاربة الجهل في فكرهم نجد شيا اخر له دافع سياسي مقصود…

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!