أخبار العالم

العمل نحو رؤية جماعيّة بين قطاعي المال والتكنولوجيا لتعزيز المساواة بين الجنسين


قامت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية “(ACCA) بجمع كبار القادة في القطاع الماليّ من جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة من أجل مناقشة الحاجة للعمل نحو رؤية جماعيّة عند النظر إلى النساء في قطاعي المال والتكنولوجيا من أجل سدّ الفجوة بين الجنسين.

وتماشياً مع التزامها التاريخي، كانت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية(ACCA) أوّل هيئة للمحاسبين المحترفين تقبل عضويّة امرأة في عام 1909 في المملكة المتحدة. وأصبحت “إيثل” الرائدة في تقديم استشارات ضريبية للنساء، لتصل في النهاية إلى العمل كصاحبة وكالة ضريبيّة للنساء.

وقالت هيلين براند ، الرئيسة التنفيذيّة لجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) ، في هذا السياق: “تمّ تأسيس جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) بشكلٍ خاصّ لفتح أبواب المهنة أمام الناس من مختلف الخلفيّات، انطلاقاً من قدرتهم فحسب. وندرك أنّ ACCA بموقعنا القوي على صعيد التوازن – 46 في المائة من أعضاء ال ACCA و56 في المائة من طلاب ال ACCA هنّ من النساء، وإنّ عدد أعضاء مجلس الإدارة والمجلس التنفيذي متوازن أيضاً بين الرجال والنساء. وتشكّل الفرصة والتنوّع اثنتَين من قيمنا الأساسيّة التي تستمرّ بتوجيه عملنا اليوم.

ونعتقد أنّ مسؤوليّة كلّ مؤسّسة تتمحور حول دعم التنوّع، ومراجعة طريقة دعمها وإتاحتها الفرص للنساء – وجميع المجموعات الأخرى القليلة التمثيل”.

وصرّحت سينثيا كوربي، رئيسة منتدى المرأة في القطاع المالي الذي تترأسه جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) في الإمارات العربيّة المتحدة:

“في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط، شهدنا نسبة أعلى من النساء اللواتي يخضنَ الدورة التعليميّة، لكن عندما ننظر إلى الانتقال نحو عالم الأعمال لا نرى نسبة تعكس هذا الارتفاع. يحتاج رواّد الأعمال إلى ضمان عدم التفريط بهذه المواهب، من أجل قيادة مؤسّسات متنوّعة بالفعل تتخطّى الأرقام.

هذا ويعتبر الترويج للممارسات المستدامة التي تشجّع الناس من مختلف الثقافات والأعمار على المشاركة في جميع الفرص المتاحة لمن لديه شغف، واندفاع، وقدرة، والتزام، يعتبر أمراً أساسياً، وذلك ليتمكّنوا من مشاركة آراهم وإنطبعاتهم المختلفة ، ما يسمح لنا جميعاً بالازدهار في الحياة المهنيّة”.

وأنهت قائلةً: “مع تغيّر دور قطاع المال والتركيز المتزايد على التكنولوجيا، أصبح الوقت مناسباً لتحقيق رؤية جماعيّة تكون قادرة من خلال استعمال نظام الحلول الحسابية وتقنيّة ’بلوكتشين‘ والتقنيّات الابتكاريّة على دعم انخفاض اتّخاذ قرارات منحازة خلال عمليّات التوظيف والتقدّم داخل المؤسسات”.

وحضر الفعاليّة كبار القادة في مجال المال والتكنولوجيا من جميع أنحاء القطاع، حيث استمع الحضور إلى خطاب شارون ثورن، نائب الرئيس التنفيذي والشريك الإداريّ للعمليّات العالميّة والاستراتيجيّة في “ديلويت”، والتي تمّ تعيينها حديثاً كرئيسة مجلس الإدارة العالمي لشركة “ديلويت” – وهي أوّل امرأة في تاريخ الشركة تشغل هذا المنصب؛ وأنتوني حبيقة، الرئيس التنفيذي لشركة شركاء أبحاث الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA Research Partners)”؛ ومريم محمّد فخري، الرئيسة التنفيذيّة لشؤون العمليّات في “سوق دبي المالي” (DFM)وإيليني كيترا من “فيسبوك”؛ وتيم بار، الرئيس التنفيذي لشركة “ديلويت للاستشارات “؛ (Deloitte Consulting) وميرنا سليمان، المؤسّسة والرئيسة التنفيذيّة لشركة “فينتيك جالاكسي” (Fintech Galaxy)؛ ونادين مزهر، المشاركة في تأسيس “ثروة”. وحصلت الفعالية على دعم جامعة مانشستر، و”آي إم إيه”(IMA)، و”سايج”(Sage)، و”حوكمة”، و”ديلويت”، و”نادي 30 في المائة دول مجلس التعاون الخليجي” the 30% club GCC) ، ومجلس سيدات أعمال دبي.

حقائق أساسية عن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA))

تلتزم جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية “ACCA)) التزاماً قوياً بتحقيق التنوع بين الجنسين، بصفتها هيئة مهنية محترفة وصاحب عمل على حد سواء. ويتألف مجلس إدارتها، الذي يضمّ 34 عضواً، من 21 امرأة (61 في المائة من أعضاء المجلس).
• 55 في المائة من كبار موظفي ال ACCA هم من النساء
• توازن 50/50 ضمن الفريق التنفيذي لACCA
• 46 في المائة من أعضاء ال ACCA و56 في المائة من طلاب الجمعية هم من النساء
كانت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية ACCA هيئة المحاسبة المهنية الأولى التي تقوم بما يلي:
• تمنح امرأة العضوية- إثيل أيريس بوردي
• تعيين امرأة بمنصب رئيسة – فيرا دي بالما
• تعيين امرأة بمنصب رئيسة تنفيذية – أنثيا روز
• تعيين امرأة من منطقة آسيا والمحيط الهادىء رئيسة لها عام 2016 – الكسندرا تشين

لمحة عن جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA)

تعتبر جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) هيئة دولية للمحاسبين القانونيين تقدّم مؤهلات مرتبطة بقطاع الأعمال، ومُختارة للأفراد الذين يتمتعون بالقدرة على التطبيق، والإمكانيات والطموح في جميع أرجاء العالم، والذين يسعون كذلك للحصول على حياة مهنية مجزية في مجال المحاسبة والخدمات المالية والإدارة.

وتدعم جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية أعضاءها البالغ عددهم 208 ألف عضو بالإضافة إلى 503 ألف طالب في 179 دولة لتساعدهم على تطوير حياة مهنية ناجحة في مجالات المحاسبة والأعمال، عن طريق امتلاكهم للمهارات التي يطلبها أرباب الأعمال. وتعمل الجمعية عن طريق شبكة مكونة من 104 مكتباً ومركزاً وأكثر من 7,300 جهة توظيف معتمدة في العالم، والتي تقدم معايير عالية لتعلم وتطور الموظف. وتقوم الجمعية من خلال اختصاصها بالصالح العام، بتعزيز الأبحاث المتعلقة بالتشريعات المناسبة للمحاسبة والسلوكيات لضمان استمرار نمو سمعة ونفوذ المحاسبة.

وقدّمت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية ابتكارات هامة على برامج شهاداتها الرائدة للحرص على أن يبقى أعضاؤها، من المهنيين المختصين في مجال المحاسبة الحاليين والمستقبليين، موضع تقدير ومعاصرين ومطلوبين حول العالم.

ولطالما حملت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية التي تأسست عام 1904، قيماً أساسية مثل تكافؤ الفرص والابتكار والمصداقية والمسؤولية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني التالي: www.accaglobal.com.

بواسطة
المغرب العربي بريس
المصدر
آيتوس واير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock