وطنية

المغرب يحتل المركز الأول على شمال إفريقيا و الثالث على المستوى الإفريقي في مجال “البيزنيس” لسنة 2019

ذكرت مجلة “فوربس” الأمريكية المتخصصة في مجال المال والأعمال، المغرب ضمن أفضل 190 بلدا لممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2019.
ووفق ذات المجلة، فقد احتل المغرب المرتبة الثالثة في إفريقيا، والأولى في شمال إفريقيا، و 62 على مستوى العالم، فيما احتلت دول إفريقية أخرى، على غرار تونس المركز (80) بوتسوانا المركز 83 عالميا ورواندا (90) وكينيا (93) وغانا (94) ومصر (95) وناميبيا (96) والسنغال (100) وزامبيا (103) والرأس الأخضر (104) ثم نيجيريا (110).
وصنفت مجلة “فوربس” جزر موريس كأفضل البلدان المشجعة على الاستثمار في القارة الإفريقية (المركز 39 عالميا) تلتها جنوب إفريقيا (59 عالميا)، في حين احتل أرخبيل السيشل المركز الرابع (66 عالميا) ثم تونس في المركز الخامس إفريقيا و82 عالميا.
وتعتبر حقوق الملكية والابتكار والضرائب والتكنولوجيا والفساد والحرية (الشخصية والتجارية والنقدية) ومدى حماية المستثمرين أهم المعايير والعوامل التي اعتمدتها “فوربس” في تقييمها لأفضل الدول في مجال ممارسة الأعمال.
هذا والتجأت المجلة في تقييمها على التقارير والبيانات التي تصدرها كل من منظمة “فريدم هاوس”، ومؤسسة “هيريتيدج فاونديشن”، المختصة في مجال الحرية الاقتصادية، وتحالف حقوق الملكية والأمم المتحدة ومنظمة الشفافية الدولية ومجموعة البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي.

بواسطة
المغرب العربي بريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock