بوابة الاطلس تستغيث من هول العاصفة الرعدية

المغرب العربي بريس
أخبار محلية
المغرب العربي بريس7 يونيو 2020آخر تحديث : الأحد 7 يونيو 2020 - 9:51 صباحًا
بوابة الاطلس تستغيث من هول العاصفة الرعدية

المغرب العربي بريس

ذعبد القادر زرييق

بوابة الاطلس المتوسط وضياع المنتوج الفلاحي لهذه الصورة…

عرفت مدينة ايموزار هذا المساء هلعا وخوفا في اوساط الشاحنة .نظرا لما تسببت فيه عاصفة رعدية لم يشهد لهامثيلا من زمن طويل حسب استطلاع الراي لبعض السكان.حيث تسببت قوة الرياح والبرد ذو الحجم الكبير في تدمير للمحاصيل الفلاحية لهذا الموسم.فاتت على الاخضر واليابس بمناطق عديدة بمدينة ايموزاركندر ،سهب عشار،وعين الشفاء ،والركادة ،وعين جراح ،والحوض، والكعيدة ،ومناطق عديدة لايسع المجال لذكرها .

C3375608 00DE 40EE AEBC 0DFA060BBBA1  - المغرب العربي بريس

علما أن هذه للمنتوجات الفلاحية السنوية من تفاح ،وخوخ ،ووبرقوق وشهدية وكرز….هي المصدر الوحيد المعول عليه لسد رمق للفلاحين الصغار .

والغريب في الامر أن هذه الرعدة كما تسمى في اوساط الفلاحين قامت باجتثاث حتى الاشجار من اماكنها كما حكى لنا بعض الفلاحين ،فتسبب الامر في ضياع معدات وتجهيزات فلاحية باهضة الثمن كالغطاء فوقالضيعات والذي يسمى بالشبكة…

لذلك يبقى السؤال من سيغيث هؤلاء الفلاحين المغلوبين على امرهم ؟ اين هي الضمانات التي ستأخذ بايدي هؤلاء ؟ علما أن القطاع الفلاحي ومحصول الاشجار السنوي يساهم في تنمية المنطقةمحليا ووطنيا ،حيث يوفر فرصا للشغل ولو موسمية وينشط الحركة الاقتصادية كوسائل النقل ومعامل التخزين ،ومداخيل المهرجانات المتعلقة بموسم التفاح وحب الملوك وغيرهما ،اين هي القطاعات الوزارية التي تسهر على هؤلاء الفلاحين؟ اين اين هي الجهات التي تصفق عندما يكون محصول الاشجار السنوي مثمرا ؟ من يسمع صوت الفلاحين؟ اين هي البروباغندا الاعلامية بتغطية هذا الحدث الطبيعي المرعب الذي هلك البلاد والعباد؟ صحيح انهم يحتاجون الفلاحين ومحصولهم فقط في السراء والليالي أرشيفية المنعشة وينسون اويتناسون وهذه العقارى الاصح هؤلاء في الضراء؟

95D34790 851E 46D3 BAD8 AE7A56338214  - المغرب العربي بريس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!