حزب الإستقلال يدخل على الخط، ويطالب الحكومة بتعويض الكسابة الذين سرقت ماشيتهم بالبيضاء

abderazzak Hammoudi
مجتمع
abderazzak Hammoudi2 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
حزب الإستقلال يدخل على الخط، ويطالب الحكومة بتعويض الكسابة الذين سرقت ماشيتهم بالبيضاء

إستطاع فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب الدخول على خط الأحداث الشنيعة واللا إنسانية التي عاشها سوق الأغنام والماشية بمدينة الدار البيضاء، والتي تمثلت في تعنيف وسرقة ماشية العديد من الكسابة والفلاحين وتعريضهم لشتى أنواع الضرب والعنف الجسدي .

ودعا حزب الاستقلال الحكومة إلى تعويض هؤلاء الكسابة خاصة بعد معاناتهم من موسم جفاف حاد، وتراجع كبير في مداخيلهم الفلاحية.

وجاء في سؤال الفريق الاستقلالي الموجه إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، أنه تابع بامتعاض كبير، الأحداث المؤلمة التي تداولتها عدد من وسائل الاعلام، و التواصل الاجتماعي والتي شهدها سوق الماشية بالبيضاء، حيث تم إلحاق الضرر بمجموعة من الفلاحين، و الاعتداء عليهم ورشقهم بالحجارة، وسرقة أغنامهم .

وتساءل المصدر ذاته عن التدابير التي ستتخذها وزارة الفلاحة لتعويض هؤلاء الكسابة، بما يخفف من خسائرهم الكبيرة، ويرفع من معنوياتهم باعتبار الدور الحيوي الذي لعبه ويلعبه الفلاح المغربي في ضمان الأمن الغذائي للوطن، وذلك سيرا على ما تم العمل به مع عدد من فلاحي جهة فاس، مكناس، نتيجة سقوط البرد على ضيعاتهم.

وزاد قائلا:”إذا كان الفلاح المغربي يعاني من الآثار السلبية لموسم جفاف حاد، مما أثر بقوة على مداخيله، خاصة الفلاح الصغير والمتوسط، فإن أغلبهم كان يعتمد على نشاط تربية المواشي لمحاولة تقليل الخسائر التي تراكمت بفعل انحسار المنتوج الفلاحي، وارتفاع تكاليف الإنتاج وتدور القدرة الشرائية للمواطن، فإن الأحداث المؤلمة التي تعرض لها عدد كبير من الكسابة بسوق المواشي بمدينة الدار البيضاء، شكلت ضربة قاسية لهم، فضلا عن اثارها النفسية العميقة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!