خبراء مغاربة يفكون شفرة فيروس كورونا

المغرب العربي بريس
أخبار وطنية
المغرب العربي بريس7 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 4 أشهر
خبراء مغاربة يفكون شفرة فيروس كورونا

المغرب العربي بريس

تمكن فريق جامعي مغربي مئة بالمئة يقوده مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب و الصيدلة بالرباط، جامعة محمد الخامس، من تحليل جزئي لشفرة 6 جينومات للفيروسات الأولى التي دخلت إلى المغرب في نهاية مارس و بداية أبريل2020 بأستعمال تقنية حديثة أدخلها لأول مرة بالمغرب (Nanopore Oxford).

وفي تدوينة له عبر صفحته بالفيسبوك، قال البروفيسور عز الدين إبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، يوم أمس السبت، أن العمل سينشر قريبا، في إحدى المجلات الدولية المحكمة، و هو سابقة دولية قام بها الفريق.

وأضاف إبراهيمي، أن الفريق قام بمقارنة هذه الجينومات المغربية بثلاثين ألف جينوم على المستوى الدولي، حيث تبين أنها لاتختلف كثيرا عن الأنواع المنتشرة عالميا و مؤكدة محدودية التنوع الجيني للفيروس و يجعل فرضية أن الأدوية و اللقاحات قيد التطوير ستكون، إن شاء الله، و بنسبة كبيرة ناجعة في مواجهة جميع أنواع فيروسات الكوفيد-19 على المستوى العالمي.

وتقدم بالشكر لجميع أعضاء فرق الإتلاف المغربي، وعلى رأسهم البروفيسور لحسن بليمني والبروفيسور سعيد أمزازي والبروفيسور شكيب النجاري والبروفيسور رشيد منتاك والبروفيسور ليلى سبابو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!