مقابر سلا .. مابين الدعم المالي الضخم والاستنجاد بالمبادرات الخيرية المجانية ..

المغرب العربي بريس
2020-01-11T15:26:38+01:00
2020-01-11T15:58:42+01:00
أخبار محلية
المغرب العربي بريس11 يناير 2020آخر تحديث : السبت 11 يناير 2020 - 3:58 مساءً
مقابر سلا .. مابين الدعم المالي الضخم والاستنجاد بالمبادرات الخيرية المجانية ..

عن صفحة سلا مدينتي

من المفارقات الغربية بهذه المدينة المناضلة ، المتأصلة والضاربة جدورها في عمق التاريخ والاصالة ان يغيب عنها العمل الجمعوي الجاد والهادف على حد سواء الذي من شأنه المساهمة بشكل فعال من أجل النهوض بهذه المدينة ووضعها في مصاف المدن الرائدة بالبلاد .

ومن متاهات ومفارقات العمل الجمعوي ان يغيب عن الدعم المالي لهذه الجمعيات عنصر الافتحاص و الامتحاص والتتبع والمواكبة من طرف الجهات المختصة والمعنية من أجل تفعيل المساطر المعمول بها ، خاصة أن دعم الدولة يمثل القسط الأكبر من مواردها إن لم نقل عبثها .

تذهب أغلب الضنون إن لم نقل جلها ان جل المشاريع التي مولت بمبالغ مالية هامة لا توجد لها نتائج على أرض الواقع، إذ توجد فقط فواتير بالأشغال التي سلمت من قبل مقاولات ومؤسسات ،غالبا ما يرتبط أصحابها بعلاقات مصاهرة وقرابة مع المسؤولين بهذه الجمعيات أو الجهة المقدمة للدعم إن لم نقل ان هذه الجمعيات هي الظل الخافت الصامت لمسؤول ما.

دعونا هنا نتحدث عن أمر لطالما أرهق كاهل السلاويين لعقود من الزمن دونما إكتراث أو حتى أدنى اهتمام من طرف الجهات المنتخبة الموكل لها امر صيانة المقابر المتواجدة داخل النفوذ الترابي للجماعة بشكل جدي يضمن للمقابر حرمتها و لأموات المسلمين مكانتهم ونعني هنا الجهات التي تسير دفة الشأن المحلي لهذه المدينة .

بهذا الخصوص اطل علينا السيد جامع المعتصم عمدة المدينة قبل سنتين بتغريدة وبلاغ خاص استبشرنا به خيرا يفيد ان امر تدبير مرفق مقابر سلا قد اوكلت مهمته عن طريق إبرام صفقة خاصة للصيانة مع جمعية هي “جمعية تدبير مقابر سلا” والتي ولدت وتقلدت المهمة حينها و استفادت من دعم مالي كلف الجماعة تخصيص مساهمة مالية سنوية محددة في مبلغ 1.3 مليون درهم لفائدة الجمعية لمدة 5 سنوات مقابل صيانة و ترميم مقابر سلا بيد أنها لم ترقى إلى مستوى تطلعات الساكنة من حيث النظافة والحراسة وإزالة الأعشاب الضارة إلى حدود كتابة هذه الأسطر .

الغريب هنا انه بعد مرور حوالي السنتين عادت الجمعية ذاتها والتي استفادت من هذا الدعم المالي الضخم لتستنجد بجمعيات المجتمع المدني من أجل تنظيف المقابر و إزالة الأعشاب الضارة مستلهمة مساهمة المجتمع المدني في صيانة المقابر بمدينة سلا .. ليطرح أكثر من تساؤل حول مصير الدعم المالي الضخم الذي حولته الجماعة السلاوية لصالح الجمعية وآثره بمقابر سلا ..

رسالتنا إلى جمعية تدبير مقابر سلا والجهات التي تستظل بظلها تذهب إلى ان مساهمة المجتمع المدني في تنظيف مقابر سلا هو ضرورة وإلزام إشتغلت عليه العديد من الجهات لسنوات بل تعتبر عرفا وتقليدا وممارسة متجذرة في سلوك أبناء سلا، دونما الحاجة إلى هدر المال العام وإبرام الصفقات و تمرير الدعم المالي لجمعيات ذوي القربى والإتيان بفتاوى تغطي فشلها في تدبير مقابر سلا من قبيل تنظيم مبادرات لتنظيف مقابر سلا و استهداف جمعيات فتية من أجل ذلك، وكلها فتاوى تبقى دخيلة على مجتمع الله وحده اعلم بما يحمل في دخيلة نفسه اتجاه جهات فطن بها القاصر قبل البالغ .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!