مغاربة العالم

نورالدين الشاوني الفنان الذي جمع بين الخط و الرسم و المسرح و السينما

حاوره اسماعيل المسرار مراسل المغرب العربي ببارس

بداية أرحب بالفنان … ويسرني أن أجري معك هذا اللقاء . و سؤالي الأول أريد أن يتعرف ألآخرون عليك .فمن هو الفنان؟
شكرا لك على حفاوة الاستضافة والترحيب . على المجهود الذي يبذله منبركم للتعريف بالفنانين والمبدعين .
للتعريف بنفسي . يمكنني أن أقول أن اسمي الكامل هو نورالدين الشاوني مزداد بتاريخ 17/05/1958 من اسرة متواضعة كان أبي ضابط صف بالقوات المساعدة وكان ينتقلمن مكان إلى مكان وخصوصا الحواضر الصغرى التي تحيطها الطبيعة الخلابة كمدينة إيفران التي عشنا بها أربع سنوات او خمس وبها دخلت المدرسة الابتدائية. الشيء الذيأثر في بنيتي السيكولوجية وتأثري بالطبيعة وجمالها . والاختلاط بأنواع ونماذج كثيرة من الناس..

س) متى أحسست بأنك تميل إلى الرسم ؟
ج) ولما بلغت الثانية عشر من عمري عدنا إلي مدينة فاس التي ينتمي إليها والداي واسرتيهما الكبيرة.
بعد حصولي على الباكلوريا التحقت بكلية الآداب والعلوم الانسانية سيدي محمد بن عبد الله ظهر المهراس فاس حيتأمضيت سنة في شعبة الأنجليزية وآدابها وفي السنة الثانيةاجتزت امتحان توظيف ونجحت فيه وامضيت سنة من التكوين لكنني لم أحصل على الوظيفة . فامتهنت الفن.

س) بما تأثر في بداياتك وماهي أول لوحة لك ؟

post-image-3

ج) أما متى كان ميولي إلى الرسم فهذا جوابه منذ نعومة أظافري أي منذ مسكت القلم بيدي بدأت الكتابة والرسم معا . وقد تأثرت بالطبيعة وخلق الله العظيم وإبداعه .وكل شئجميل في هذا الكون . كنت أرسم الوجوه بقسماتها . ارسم الطبيعة بجبالها وأشجارها. أرسم العمران بآثار ها وأبوابها . رسمت بكل الوسائل من صباغة زيتية ومائية وأقلامملونة وطبشورة وباسطيل وأكريليك . على الورق ، الخشب القماش الجدران وكل ما يمكن التعبير فوقه أو عليه . تأثرت في اوائل وعيي بالمدارس ، بالمدرسة السورياليةوكانت تعجبني أعمال دالي . لكن الظروف جعلتني انتقل إلى الواقعية الكلاسيكية التي عليها الطلب من مقتني اللوحات التشكيلية.

س) متى تحب أن ترسم وهل هناك وقت محدد للرسم ؟ ولماذا ؟
ج) أحب ان أرسم عندما أجد الإلهام ويؤثر في شيء ما يجعلني مهووسا به منظره صالح للتعبير كإبداع تشكيلي . ولا أرسم إلا في الهدوء . ليس لس وقت محدد أرسم فيه .وقتماأحسست برغبة في الرسم أقوم بذلك .فعندما كنت في الدراسة .كنت أستمع لشرح الاستاذ وأنا أرسم . وإن لم أرسم فهذا يعني ان ذهني مشغول بشيء آخر .

س) فن تشكيلي أو خط , فبأي منهم بدأت أولا ؟ وأين تجد نفسك؟
ج) أما سؤالك عن الخط هل هو الأول ام الرسم . في الحقيقة الخط كانا معا لأن خطي كان جميلا . لأنني تعلمت الخط بالريشة والمداد . لكن لم أكن أعرف أنواع الخطوطوقواعدها وقياساتها حتى التقيت ببعض الفنانين منهم من قضى نحبه ومنهم من لايزال على قيد الحياة . كالفنان محمد انوار الله يرزقه الصحة والعافية لقد ساعدني بعدة وثائقودروس. والفنان محمد المريني رحمه الله والفنان محمد الدوردي و الأستاذ محمد صبري كلهم كانوا لي موجهين و مساعدين لأعرف خبايا الخط العربي وما يحمله من خباياو جمالية .

س) كيف هي طريقة الرسم عندك، إذا أردت أن ترسم لوحة ؟
ج) ولا يمكنني الجزم في ميولي للرسم او الخط فإني أعتبرهما نوعين من التشكيل أحدهما يكمل الآخر ولما لا يمكن مجزهما في لوحة واحدة .فهناك من يبدع لوحات خط عربيرائعة و سوف آعمل على هذا البحث لأمزج بين الخط و الرسم .

ماقصتك مع الخط ؟ وماهي الرسائل التي تريد أن توصلها للمتلقي؟
فقصتي مع الخط بدأت حينما تعرفت بالمرحوم محمد شاهيد كان هو ملحن سلسلة عمي ادريس للاطفال في الثمانينات من القرن الماضي . وكان له محل لكتابة اللافتاتالإشهارية الضوئية وغيرها ولما رأى خطي نصحني بتعلم قواعد الخطوط العربية لتجويد خطي .فكانت تلك هي البداية ولازلت لحد الآن اتعلم قواعد الخطوط لحد الآن . فهيصعبة المنال وخصوصا الخط المغربي بحيث تندر المصادر التي يمكن الرجوع إليها لتعلم القوعد.

Success is largely a matter of holding on after others have let go.

وفي الأخير أقول للمتلقي: إن الفن شغف وحب ولوعة . يجب علي من يرومه البحث والدراسة ، فالموهبة لوحدها لاتكفي . والفن لوحده لا يكفي في هذا البلد السعيد . الفنانبالمغرب يعاني الفقر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: