وتستمر المعاناة: غالبية المهاجرين المقيمن يساعدون أسرهم

المغرب العربي بريس
أخبار وطنية
المغرب العربي بريس5 يناير 2020آخر تحديث : الأحد 5 يناير 2020 - 8:17 صباحًا
وتستمر المعاناة: غالبية المهاجرين المقيمن يساعدون أسرهم

نصف المغاربة المقيمين في الخارج هاجروا بسبب الفقر والبطالة.
حسب التقرير المنجز من طرل لمعطيات المندوبية السامية للتخطيط حول “الهجرة الدولية”، فإن أزيد من 40% من المهاجرين المغاربة يرسلون مساعدات مادية لأسرهم في المغرب .

إضافة إلى ذلك ،جانب تضمن البحث مجموعة من المعطيات الأخرى التي تكشف عن الخصائص السوسيو ديمغرافية للمهاجرين المغاربة من قبيل وضعهم الاجتماعي ومستواهم التعليمي ونشاطهم المهني في بلدان الاستقبال.

أغلب المهاجرين شباب ذكور من المهاجرين الحاليين ذكور، والتي تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة، بينما ثلثهم تتراوح أعمارهم بين 30 و39 سنة.

أما وضعيتهم الاجتماعية، فتشير التقارير إلى أن سبعة مهاجرين حاليين من كل عشرة أي 72.7% منهم كانوا عزابا عند هجرتهم في المرة الأولى بينما كان 26.2% متزوجين، غير أنه وخلال فترة إنجاز البحث تم رصد وضعية عكس هذه، حيث أصبحت نسبة العزاب 33.6% والمتزوجين 62.4%.

أما فيما يتعلق بالمستوى التعليمي فإن المعطيات التي توصل إليها البحث، فتشير إلى أن 33.6% من المهاجرين الحاليين يتوفرون على مستوى تعليم عالي، و17.4% منهم حاصلين على مستوى ثانوي تأهيلي، و 16.9% حاصلين على المستوى الابتدائي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!