وراقون من زعير من القرن 10هـ إلى القرن 13 هـ (16م- 19م).

المغرب العربي بريس
رأي
المغرب العربي بريس23 أغسطس 2020آخر تحديث : الأحد 23 أغسطس 2020 - 2:04 مساءً
وراقون من زعير من القرن 10هـ إلى القرن 13 هـ (16م- 19م).

بقلم : الأستاذ والمؤرخ بوعبيد التركي .

الوراقون أو النساخون هم فقهاء كانت حرفتهم فن نسخ المخطوطات نظير أجر معلوم. وكانوا في الغالب ذوو موهبة في حسن الخط والرسم والزخرفة… وقد كانت النساخة أو الوراقة في الماضي تقوم مقام الطباعة والنشر في الزمن الراهن… وعن قيمة النساخة، يقول أبو حامد الفاسي: “أنها من أحسن الحرف والأشغال، لما فيها من نشر العلم وتخليده، وقد احترف بها كثير من المُقتدى بهم”.

خلُد ذكر بعض وراقي زعير، من خلال بعض منتسخاتهم، التي يُحتفظ بها في رفوف بعض الخزائن الوطنية وخزائن العالم العربي، من هؤلاء:

02062C2C 4047 4BEA 995F 4641507FD921 - المغرب العربي بريس
1- عيسى بن يوسف الزعري: (كان حيا عام 989هـ/ 1582م)، من خط يده نسخة من كتاب “شرح الحكم العطائية” (التصوف) لأبي عبد الله محمد بن إبراهيم النفزي الرندي ابن عباد المتوفى عام 793هـ. أوله: “قال العبد الفقير إلى الله تعالى المعتمد في غفران ذنبه….”.
منه نسخة محفوظة بمكتبة جامع القيروان تحت رقم: 3615. انتهى عيسى الزعري من انتساخها في منتصف رجب عام 989هـ (منتصف غشت 1582). عدد أوراقها 134 بخط مغربي ملون.

ونسخة ثانية بخط يد الزعري محفوظة بجامع القرويين بفاس تحت رقم: 2742.
وثالثة من محفوظات خزانة القرويين أيضا تحمل رقم: 1914، فرغ عيسى الزعري من نسخها في منتصف رجب عام 989هـ (منتصف غشت 1582)، بخط مغربي ملون، مسطرتها: 27، القياس: 27 سم/ 20 سم. وهي من تحبيس السلطان المولى الرشيد على خزانة المسجد الأعظم بفاس الجديد.

2- موسى بن سليمان بن عامر الزعري: (كان حيا عام 994هـ/ 1586م)، من خط يده كتاب “شرح مختصر خليل” (الفقه المالكي)، لمؤلفه شاح السالكني خضر بن سليمان السقطي.
منه نسخة محفوظة بمكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود بالسعودية، انتهى موسى الزعري من نسخها عام 994هـ (1586م)، عدد الأوراق 241 ضمن مجموع من ص. 141 إلى ص. 243.
وأخرى محفوظة بمكتبة الأزهر بالقاهرة تحت رقم: 7635، فرغ الزعري من نسخها كذلك في عام 994هـ (1586م).

3- أحمد بن مولود الزعري (الجطرائي)، كان حيا عام 994هـ/ 1585م، من خط يده كتاب “الشرح الكبير على مختصر خليل” (الفقه المالكي) لأبي البقاء برهرام بن عبد الله الدميري المتوفى عام 805هـ/ 1402م، كتب أحمد بن مولود الزعري هذه النسخة في مدرسة الساريج سنة 994هـ/ 1585م، وهي محفوظة في خزانة ابن يوسف بمراكش، رقمها: 36/ 10ق .

4- عبد القادر بن علي السعيدي الزعري: (كان حيا عام 1134هـ/ 1722م)، من خط يده كتاب: “الإتقان في علوم القرآن” (علوم القرآن)، لصاحبه جلال الدين عبد الرحمان بن أبي بكر السيوطي المتوفى عام 911/ 1505، النسخة محفوظة بالخزانة الحسنية بالرباط تحمل رقم: 3660، بخط مغربي وسط، فرغ الزعري من انتساخها في ذي الحجة عام 1134هـ (شتنبر 1722م)، مسطرتها 29 في 20 سم .

ة5- غزي بن محمد الأمير بن موسى الزعري الأكثيري المنصوري العامري: (كان حيا عام 1184هـ/ 1770)، من خط يده كتاب: “فتح المنان في شرح مورد الضمآن في رسم خط القرآن” (علوم القرآن) لعبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر (ابن عاشر) المتوفى عام 1040هـ. هذا المخطوط محفوظ بخزانة الأزهرية بمصر تحت رقم: 22253. انتهى غزي الزعري من انتساخه في عام 1184هـ (1770م)، عدد أوراقه 122.

6- موسى بن محمد الزعري الأكثيري المنصوري العامري: كان حيا عام 1184/ 1770، من خط يده كتاب “فتح المنان في شرح مورد الظمآن”، وهذا المخطوط محفوظ بالمكتبة الأزهرية بالقاهرة مصر، تحت رقم: (246) 22253 ضمن مجموع. عدد أوراقه 121 ورقة، كتب بخط مغربي جيد، وعليه آثار الرطوبة. عليه تعليقات وتصحيحات مما يدل على أنها مقابلة بأصل. مسطرتها مختلفة، فرغ موسى الزعري الكثيري من انتساخه في عام 1184هـ (1770م). وقد اعتمده في المقابلة الدكتور عبد الكريم بوغزالة في تحقيقه لهذا المخطوط (“فتح المنان المروي بمورد الظمآن” .
7- محمد بن محمد بن العربي بن عبد السلام بن عبد الرحمان الزعري: كان حيا عام 1229/ 1814، من خط يده “شرح كتاب في الفقه” لمؤلف غير مذكور، هذا المخطوط محفوظ بالمكتبة الوطنية بالرباط، أوله: “… باب ذكر فيه الفرائض وهو علم المواريث…”، آخره: “وأقول كما قال الأصل وهو الشيخ خليل، وأسأل الله أن ينفع به من كتبه أو قرأه أو حصله أوسمعني في شيء منه”، وهو الكتاب السابع ضمن مجموع من الورقة 93 إلى الورقة 121، مسطرته: 20، مقياسه 21 على 15 سم. كتب بخط مغربي مسند محلى بالأحمر، فرغ محمد الزعري من انتساخه يوم السبت 11 رمضان عام 1229هـ (26 غشت 1814) .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!