تزويج القاصر وفق مدونة الأسرة ، نعمة أم نقمة ؟(2).

المغرب العربي بريس
مجتمع
المغرب العربي بريس5 يناير 2021آخر تحديث : الثلاثاء 5 يناير 2021 - 7:48 مساءً
تزويج القاصر وفق مدونة الأسرة ، نعمة أم نقمة ؟(2).

سناء التومي :
إجازة قانون خاص مسار عام .
طالبة بمعهد الصحافة والإعلام .

….وتعتبر الفتاة القاصرة الضحية الأولى ، لأن بعض العائلات ترى في زواجهن تحصين لهن .و في الواقع الأمر غير صحيح ، حيث يعتبر “الزواج” تدميرا لبراءتهن بسبب عدم نضجهن و احاطتهن بالمعني الحقيقي للزواج ، و ما يتولد عنه من أعباء و مسؤوليات . وغالبا ما ينتهي هذا الزواج بالفشل ؛ مع وجود طفل أو أكثر مع فتاة لا تعرف كيفية تربيتهم ، الإضافة إلى صعوبة إقامة علاقة أموية بين الطفل و الأم ، و هذا راجع إلى كون القاصرة التي بين ليلة وضحاها أصبحت أم ، تفتقد بالدرجة الأولى لحنان و رعاية الوالدين ، و العيش و الاستمتاع بمرحلة الطفولة التي اغتصبت منها .
و الحالات التي يتم فيها تزويج القاصر تختلف من منطقة لأخرى و من بلد لآخر ؛ ففي المناطق الريفية مثلا التي تتكاثر فيها ظاهرة تزويج القاصر راجع إلى الخوف من الفضيحة ، و حفظ ماء الوجه ، كما هو متداول بالإضافة الى المقولة المشهورة (تجيب لينا شي فضيحة ( ؛ وهذا هو المصطلح السائد في المناطق الريفية ، لكن هنا استثناءات أن بعض القاصرات و من خلال ولوجهن لمواقع التواصل الاجتماعي استطعن ربط علاقات غرامية مع الشباب ؛ و من ثم خلق علاقة عن بعد و التي يتمخض عنها الزواج ، و لا ننسى دور وتأثير الأفلام والمسلسلات الأجنبية المدبلجة على تفكير البنت القاصر .
-إن معالجة هذا الموضوع يرمي إلى التطرق لأبعاد هذه الظاهرة الاجتماعية و تجلياتها ، و الوقوف على مختلف الآليات التي تم وضعها من أجل مواجهتها و التصدي لها ، لذا سأحاول بالموازاة مع ذلك رصد أهم النتائج حول هذه الظاهرة من خلال معرفة ما إذا استطاع المشرع المغربي تطويقها من كل جوانبها .
– و معرفة أسباب ودوافع والعوامل المساهمة في ظاهرة تزويج القاصرات ؛ من خلال جمع المعلومات واستخلاص النتائج والعبر الدقيقة مع إبداء الرأي . خاصة وأن تزويج القاصر أصبح متفشيا بالبوادي والمدن المغربية .
سأحاول الكشف عن الموضوع من خلال الإجابة عن الإشكالية التالية :
1. إلي أي حد استطاع المشرع المغربي توفير الحماية للقاصر ؟
2. وهل المجهودات المبذولة كفيلة بالتصدي لهذه الظاهرة الاجتماعية ؟
3. وهل استطاع المشرع المغربي الوقوف على أسباب الظاهرة ؟……

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!