دائرة الرماني : غياب تام للاستراتيجية القضاء على دور الصفيح .

المغرب العربي بريس
رأي
المغرب العربي بريس13 يناير 2021آخر تحديث : الأربعاء 13 يناير 2021 - 7:42 مساءً
دائرة الرماني : غياب تام للاستراتيجية القضاء على دور الصفيح .

سناء التومي .

إجازة قانون خاص مسار عام .
طالبة بمعهد الصحافة والإعلام .

انطلقت بالمغرب خلال سنة 2004 حملة وطنية للقضاء على دور الصفيح ، على أساس القضاء عليها نهائيا بحلول السنة المنصرمة “2020”، ونهجت الدولة سياسة مدن بدون صفيح من خلال البناء الذاتي أو عن طريق السكن الاقتصادي .
وتشكل ظاهرة تفريخ المساكن العشوائية التي سببها الأستعمار من ناحية و الهجرة القروية ناحية أخرى ، ولا ننس الجفاف العامل الأبرز في ذلك في غياب مساهمة الدول مع الفلاح البسيط ، وتعاني أغلب العائلة من هجرة أبنائها للمدينة .
وشكل تقلص الوعاء العقاري حاجزا لتحقيق المبتغى ، للقضاء التام على دور الصفيح ،وتستمر المجهودات ، وبحسب التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنتي 2016 و2017خلص إلى ان التطور الديمغرافي والهجرة القروية إلى المدن وسرعة النمو الحضري، إلى جانب غياب عرض كاف، ومتنوع من أجل الاستجابة للطلبات المختلفة في مجال السكن، إلى حدوث اختلال في سوق العقار بالمغرب. وقد أدى هذا الاختلال إلى ظهور وتطور أشكال مختلفة من السكن غير اللائق. مما زاد من حدة العجز المسجل في قطاع الإسكان وتفاقمه بسبب الطلبات المتزايدة التي لم تواكبها و تيرة الإنتاج في المجال السكني.
في نفس السياق فإن جماعات دائرة الرماني ، عين السبيت ” دوار سي علي “؛ مرشوش ” ” دوار الضاية =ديور ميو “؛ والزحيليكة لا زالت تعرف تفريخ عدد من البراريك بأحيائها ، مما يجعل سياسة الدولة في مهب الريح ، مدينة الرماني عرفت في الآونة الأخيرة هدم مساكن عشوائية ” دوار هداوة ” دون توفير البديل ،مما جعل الساكنة دون مأوى ؛ نفس السياسة نهجتها جماعة عين السبيت .
ومعلوم أن مدينة الرماني محاطة بوعاء عقاري مهم ، لكن يتم استغلاله بطريقة غير قانونية أو قد تكون كذلك ؛ فغياب استراتيجية مدروسة شرد الساكنة وسيشردهم مستقبلا لا محال .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!