لهذه الأسباب بقي الوضع على ما هو عليه بجماعة مرشوش “دور الصفيح ” .

المغرب العربي بريس
أخبار محلية
المغرب العربي بريس15 يناير 2021آخر تحديث : الجمعة 15 يناير 2021 - 10:25 مساءً
لهذه الأسباب بقي الوضع على ما هو عليه بجماعة مرشوش “دور الصفيح ” .

سناء التومي .
….. تبين فيما بعد أن المساحة المخصصة لإعادة الإيواء لن ولم تف بالغرض ، بتاريخ 5 دجنبر 2017 خلال الدورة الاستثنائية وافق أعضاء المجلس القروي لجماعة مرشوش بالإجماع على تفويت الملك المسمى ” بو لمغيرفات ” موضوع الرسم العقاري عدد 6420/R مساحته الإجمالية 15 هكتار و 70 آر، مخصص حسب تصميم التهيئة العمرانية لمرشوش، كمنطقة صناعية بمساحة 5هـ و 34 آر، و المساحة المتبقية أي 10 هكتار ـ35 آر كمقبرة ؛ لإنجاز بقع أرضية لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح .
للغرض رصد المجلس القروي مبلغ 65 مليون سنتيم من ميزانية التجهيز لاقتناء أرض كوعاء عقاري ، ومبلغ 6 ملايين سنتيم كمساهمة أولية من مبلغ الدراسات المتعلقة بهذا المشروع، و 3 ملايين و نصف المليون سنتيم كرسوم التسجيل و التحفيظ.
تلى ذلك عقد لقاء موسع للتشاور بمقر دائرة الرماني ، بطلب من رئيس المجلس ، اللقاء حضره ممثلو جميع المصالح الخارجية ذات الصلة ، تحت الرئاسة الفعلية لرئيس دائرة الرماني ،توصل المشاركون في اللقاء أن الملك المذكور ” لمغيرفات ” مكترى لشركة ” ماريسك ” في إطار الشراكة بين الدولة المغربية والقطاع الخاص .
رغم ذلك تم الاتفاق على النقاط التالية :
– ضرورة القيام بإحصاء شامل للدواوير الثلاث الموجود بالمركز: ” دوار الضاية”، ” دوار السوق”، “دوار حي الشهداء”، مع ضرورة التخلص من البراريك غير المأهولة.
– القيام بدراسة تقنية و مالية، لمشروع إعادة إيواء قاطني دور الصفيح بمرشوش، فوق أرض ” لمغيرفات”.
– توفير السيولة المالية لإنجاز المشروع، و ذلك بالبحث عن شركاء محتملين و متدخلين أساسيين.
– تقديم طلب باقتناء الوعاء العقاري المذكور.
– تقديم طلب تغيير محتوى تصميم التهيئة ( Dérogation ) بخصوص المنطقة المشار إليها ب Z IN، للعقار ( لمغيرفات)، حتى يتلاءم مع المشروع الجديد.
هنا طلب العضو عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، أحمد رحمون سلوك مسطرة نزع الملكية رغم تعقيداتها ، (حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لم نل نصيبه في تسيير الشأن المحلي بأي جماعة بدائرة الرماني )؛فعوض التكتل لتحقيق المبتغى ، رأى بعض الأعضاء أن الفكرة ستكون في صالح العضو مستقبلا ، وبدأ صراع خفي ومعلن بشتى الطرق لمحاربة العضو بدل ما هو أسمى ، إنقاذ الساكنة من الأوضاع المأساوية التي تعيشها .
يتبع …بحوار مع احد اعضاء المجلس الجماعي لجماعة مرشوش .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!