طرح الفرضية لتحقيق الشرف الإعلامي .

المغرب العربي بريس
رأي
المغرب العربي بريس6 فبراير 2021آخر تحديث : السبت 6 فبراير 2021 - 10:00 مساءً
طرح الفرضية لتحقيق الشرف الإعلامي .

سناء التومي .
تفعيل مواثيق الشرف الإعلامي لمواجهة السليبات ، أصبح دون شك ضرورة ملحة ، تماشيا مع فكرة الحرية المنضبطة للإعلام ،ودعم الإعلام الهادف ،فالصحافة تعتمد على مبدأ طرح الأسئلة ، لتشكيل صورة صادقة ودقيقة ومتكاملة لما يجري ، والحصول على المعلومة البكر من مصدرها ، فالصحافة أصبحت أداة مسائلة تخدم المصلحة العامة.
فالابتعاد عن التكهن ، والتركيز على دستور التحقيق ” الفرضية “، ميزة الصحفي القادر على التحول إلى محقق و مدقق ومحلل لإيصال المعلومة الصحيحة بالحجة والدليل لأكبر عدد من الجمهور ،و هذا يتطلب اللجوء إلى المصادر الموثوقة “الجريدة الرسمية …..”؛ ومواقع التواصل الاجتماعي ماهي إلا قاعدة بيانات قد يتم الاعتماد عليها لإثارة موضوع ما .
فمواقع التواصل الاجتماعي ، فيزبوك مثلا ، لديه ‪مليارين ونصف المليار من المستخدمين المتفاعلين عبر العالم ، و أصبح “الفيزبوك ” منصة لترويج الأخبار الزائفة ، وتســاهم بشكل من الأشكال فــي تقويض القيمة الجوهرية للصحافة، وتدخلــه فــي حالــة مــن الشــك والحيــرة أمـام كل خبـر وكل حـدث يبـرز فـي مجتمعـه والعالـم.
هــذه الشــكوك كفيلــة بــأن تجعــل مهمــة الصحفــي أكثــر صعوبــة فــي ســعيه لإعــادة الثقــة بالإعــلام، بعــد أن اســتولت الأخبــار الزائفــة علــى منصــات التواصـل الاجتماعي، وأصبـح تمييـز الأخبـار الحقيقيـة مـن غيرهـا، عمليـة مؤرقة وشاقة .
نحـن ننشـط فـي منظومـة معلوماتيـة بالغـة التعقيـد ، فبين الخبر والخبر خبر آخر ، يجعل الصحفي المهني في حيرة بعض الأحيان ، إذن وجب على كل صحفي التحري من المصادر الموثوقة ، بعيدا عن الغوغائيات ، واعتماد الشك للوصول إلى اليقين ، وضع الفرضيات لأن الفرضية دستور التحقيق .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!