المغرب يحتل مراتب مشرفة في مجال التحول الرقمي

المغرب العربي بريس
أخبار محليةرياضة
المغرب العربي بريس4 أبريل 2021آخر تحديث : الأحد 4 أبريل 2021 - 11:23 مساءً
المغرب يحتل مراتب مشرفة في مجال التحول الرقمي

.
سناء التومي .
أكدت دراسة بيبلبوميترية أجراها المركز الوطني للبحث العلمي والتقني مقره الرباط، أواخر مارس 2021، من خلال مصلحة اليقظة العملية التابعة له ، استنادا على قواعد البينات ScopusوWeb OF science ، أن حصيلة تهم استعمال مفاتيح همت ” التحول الرقمي “و والاقتصاد الرقمي ” و الأعمال الرقمية ” ….الفترة بين 2016/2020 .
الدراسة خلصت إلى الحصيلة تضم أكثر من 10692 منشور في قاعدة البينات Scopus وأكثر من 6463منشور في قاعدة البيانات Web OF science .
نفس الدراسة أكدت صدارة كل من روسيا والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة من حيث الإنتاج العلمي في هذا المجال ، وقد احتل المغرب المرتبة الثالثة عربيا بعد المملكة العربية السعودة ودولة الإمارات العربية المتحدة ، وثاني إفريقيا بعد جنوب إفريقيا .
الدراسة ذاتها بينت أن عل الحاسوب هو الأكثر حضورا من حيث نسبة المنشورات العملية ، بنسبة 36 % بقاعدة البينات Scopus و 45 % في قاعدة البينات Web OF science ، وبعده تأتي مجالات الهندسة والاتصالات واقتصادات الأعمال وغيرها ….
وبذلك يقفز المغرب قفزة نوعية ، في هذا المجال ، نتيجة مجهودات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم والعالي والبحث العلمي .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!