الصحراء المغربية.. اليمن تجدد دعمها للمملكة وتحذر من مخططات إيران بالمنطقة

اخزو زهير
سياسة
اخزو زهير9 أبريل 2021آخر تحديث : الجمعة 9 أبريل 2021 - 7:42 مساءً
الصحراء المغربية.. اليمن تجدد دعمها للمملكة وتحذر من مخططات إيران بالمنطقة

أكد عز الدين سعيد الأصبحي، سفير اليمن في الرباط، دعم بلاده الدائم لمغربية الصحراء ولمخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية، وشدد على أن الحل الذي يقترحه المغرب لهذا النزاع يضمن الاستقرار لكل المنطقة.

وقال السفير الأصبحي، في ندوة صحافية نظمت اليوم الجمعة بالرباط لعرض تطورات الأوضاع في اليمن، إن “مقترح الحكم الذاتي خطوة إيجابية ونموذج لحل مختلف المشاكل”، مشيدا بتجربة المغرب في مسار اللامركزية، وموردا أن اليمن يسعى إلى ترجمة هذه التجربة لتحقيق سلام داخلي وصيانة وحدته الترابية.

وردا على سؤال صحافي حول ما راج بخصوص تجميد المغرب مشاركته في التحالف الدولي، الذي تقوده السعودية في اليمن، أكد السفير اليمني أن “موقف المغرب لم يتغير بشأن دعمه الإيجابي لقضية اليمن”، بما في ذلك دعم الرباط لتحالف “دعم الشرعية” في اليمن.

وأكد السفير الأصبحي أن دعم المغرب لاستقرار اليمن هو من أعلى مستوى، بغض النظر عن الأمور التقنية أو الفنية المتعلقة بالمشاركة في بعض الاجتماعات الدولية المتعلقة بهذا الدعم، وقال: “نحن ننظر إلى المغرب كداعم أساسي لتحقيق استقرار ووحدة وسلامة بلادنا”.

وتحدث السفير اليمني عن الدعم الذي تقدمه إيران لميليشيا الحوثي في اليمن، قائلا إن المغرب كان يقظا منذ البداية بشأن مخططات إيران بالمنطقة من خلال إعلانه قطع علاقاته مع طهران بعد اكتشافه خطورة تسليح النظام الإيراني لجبهة البوليساريو.

وأوضح السفير اليمني، أن “إيران لديها مشروع يقوم على الفوضى وزعزعة استقرار المنطقة، وخطابها قائم على تصدير الثورة، ولا يخدم السلم العالمي”، وأكد دعم اليمن للمغرب في الإجراءات التي أعلنها بخصوص قطع علاقاته مع إيران، “لأنه لا يمكن قبول المس بسيادة المملكة المغربية”.

وانتقد السفير اليمني بالرباط التدخل الإيراني في الملف اليمني، وقال  إنه “لا يمكن أن نسمح أن يتحول اليمن إلى حديقة خلفية لإيران، تضغط من خلالها لزعزعة الاستقرار والأمن بالمنطقة”، محذرا من تعميم إيران نموذج ميليشيا الحوثي على بقية المنطقة العربية.

واستعرض السفير اليمني بالأرقام جرائم الحوثيين ضد الأطفال، التي تجاوزت 65 ألف انتهاك ضد الطفولة في 17 محافظة يمنية، لافتا إلى تحول اليمن إلى أكبر حقل لزراعة الألغام، وإلى سقوط عشرات الآلاف من الضحايا جراء زرع ملايين الألغام وارتكاب الحوثيين جرائم حرب ضد الإنسانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!