دليل عملي لتدبير الإضراب عن الطعام داخل المؤسسات السجنية بالمغرب .

المغرب العربي بريس
سياسة
المغرب العربي بريس18 يوليو 2021آخر تحديث : الأحد 18 يوليو 2021 - 11:48 صباحًا
دليل عملي لتدبير الإضراب عن الطعام داخل المؤسسات السجنية بالمغرب .

سناء التومي .
أصدرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج مؤخرا ، دليلا عمليا لتدبير الاضراب عن الطعام داخل المؤسسات السجنية ، وهو ما شأنه إرساء تدبير موحد لمختلف طرق الاضراب عن الطعام داخل المؤسسات بالمغرب ، الدليل يتضمن 41 صفحة تحدد اختصاص كل جهة معنية بالعملية من البداية إلى النهاية حسب التخصص .
الدليل العملي تم إنجازه تحت إشراف ، لجنة تقنية تضم أطرا تابعة لوزارة الصحة، والمجلس الوطني لحقوق الانسان، ورئاسة النيابة العامة والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبتشاور مع مختلف الجهات الفاعلة من مجتمع مدني وخبراء ومحامين، واستنادا على المبادئ التوجيهية الدولية ولا سيما تلك المضمنة بإعلان مالطا، والمبنية أساسا على مبدئ احترام حقوق المعتقلين وصون كرامتهم وضمان سلامتهم الجسدية.
واصبح المغرب حاليا يتوفر على دليل عملي ، لتدبير حالات الاضراب عن الطعام داخل المؤسسات السجنية ، يشمل المعتقلين الاحتياطين أيضا، وهو ما جعل المغرب من بين الدول القلائل التي تتوفر على هذا الدليل ، وتسعى المندوبية السامية لإدارة السجون وإعادة الادماج إلى توفير جو مناسب من شأنه صناعة شخصية للنزيل بعد مغادرته المؤسسة ؛ من خلال الانشطة التي تقيمها ، ونشاطات الجمعوية بمختلف المؤسسات بالتراب الوطني ـ كان آخر السماح للنزلاء بالدفاع عن الوحدة الوطنية من داخل المؤسسات السجنية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!