السبق الصحفي لا يعني التسرع في نشر الخبر .

هيئة تحرير
رأي
هيئة تحرير24 سبتمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 11:02 مساءً
السبق الصحفي لا يعني التسرع في نشر الخبر .

سناء التومي .     يعد الخبر الصحفي حدث وقع فعلا ، وغير مسموح بالتكهنات أو الاحتمالية ، ويجب أن تكون المعلومات دقيقة من حيث الوقائع ، والأسماء والتواريخ والأشخاص وغيرها من شروط الخبر الصحفي ، ويجب على الصحفي المهني الذي ينشر الخبر التركيز على الدقة بأقصى ما يمكن ، فلا تسرع في نشر خبر غير أكيد ، ودون مصادر مطلعة ، وأي خلل في سرد الواقعة الإخبارية ” الخبر ” ينسف الخبر من أساسه ، ويفقد الثقة في من نشر الخبر .
البعض يفقد عنصر الجدة والجدية في نشر الخبر ، من قبيل المزاح او التلاعب بمشاعر البعض ، فالتسابق على نشر خبر قد يضر ناشره أكثر بكثير مما قد ينفعه أو بالأحرى متتبعيه ، وهذا النوع من الأخبار تفقد ثقلها و أهميتها في الغالب ، لأن الخبر له وزن ويزداد وزنه بتأثيره على المتلقي .
والسبق الصحفي سباق وتنافس ويتسم بالمنافسة الشريفة لدى المهنيين ، فلا خبر صحفي منقول دون الإشارة إلى مصدره الأصلي ، هنا فإن أخطأ وجانب المصدر الاصلي الصواب تبقى العهدة عليه ، فحريو بنا عدم نشر خبر بدل نشره مجانبا للصواب .لأن الخبر جودة وإتقان وسرد لواقعة وحدث حدث فعلا .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!